فصل: 635- سُليمان بن مُوسَى الدِّمَشقي، أَبو أَيوب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.624- سُليمان العَطارُ، والد صِلَة، واسِطيٌّ:

2237- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: بَلَغَني عن ابن مَعِين، أَنه قال: والد صِلَة بن سُليمان الواسِطي، وصِلَةُ، لَيس بِثِقَة، ولا أَدري كَيف هو؟!

.625- سُليمان بن سُفيان المَدينيُّ:

2238- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: سُليمان بن سُفيان، مَدينيٌّ لَيس بِثِقَة.
2239- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله المَديني، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَمرو، أَبو عامِر العَقَدي، قال: حَدثنا سُليمان بن سُفيان، قال: حَدثني بِلال بن يَحيَى بن طَلحة بن عُبَيد الله، عن أَبيه، عن جَدِّه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم كان إِذا رَأَى الهِلال، قال: «اللهم أَهِّله عَلَينا بِاليُمن والإيمان، والسَّلامَة والإِسلام، رَبّي ورَبُّك الله».
ولا يُتابَع عَليه إِلاَّ مِن جِهَة تُقارِبُه في الضَّعف، وفي الدُّعاء لرُؤيَة الهِلال أَحاديث كان هَذا عندي مِن أَصلَحِها إِسنادًا، كُلُّها لَيِّنَة الأَسانيدِ.

.626- سُليمان بن أَبي سُليمان القافلائِيُّ:

2240- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول: سُليمان أَبو مُحمد القافلائِيُّ يُحَدِّث عن الحَسن، وابن سيرين، ضَعيف الحَديث، قال أَبي: زَعَمُوا أَنه كان يَجيء إِلى حَماد بن سَلَمة، فَيقول حَمادٌ: حَدثنا قَيس، عن عَطاء، قال: فَيَكتُبُه ثُم يقول: أَنا قَد سمعته مِن عَطاءٍ، قال أَبي: وكَان سَمِع مِن عَطاء، قال أَبي: ما أُراه إِلاَّ لَيس بِشَيء.
2241- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: سُليمان بن أَبي سُليمان القافلائِيُّ ضَعيفٌ.
وفي مَوضِع آخَرَ: لَيس بِشَيء.

.627- سُليمان بن مُعاذ الضَّبّيُّ:

2242- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سُليمان بن مُعاذ لَيس بِشَيء.
حَدثنا أَبو داوُد الطَّيالسي عنه.

.628- سُليمان بن قَرم الضَّبّيُّ:

2243- حَدثنا أَبو مُوسَى الأَنصاري، قال: حَدثنا مُحمد بن عَوف بن سُفيان، قال: قيل لأَحمد بن حَنبل: سُليمان بن قَرمٍ؟ قال: لا أَرَى به بَأسًا، ولَكِنه كان يُفرِط في التَّشَيُّعِ.
2244- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، قال: سُليمان بن قَرم كان ضَعيفًا.
2245- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن سُليمان بن قَرمٍ؟ فقال: لَيس بِشَيء.
2246- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل الصائِغُ، قال: حَدثنا حُسين بن مُحمد المَروزي، قال: حَدثنا سُليمان بن قَرم الضَّبّي، عن أَبي يَحيَى القَتات، عن مُجاهد، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مِفتاح الجَنة الصَّلاةُ، ومِفتاح الصَّلاة الوضُوءُ».
2247- وقَد رَوى عَبد الله بن مُحَمد بن عَقيل، عن ابن الحَنَفيَّة، عن عَلي، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «مِفتاح الصَّلاة الطَّهورُ، وتَحريمُها التَّكبيرُ، وتَحليلُها التَّسليمُ».
2248- ورَواه أَبو سُفيان السَّعدي، عن أَبي نَضرَة، عن أَبي سَعيد، وكِلاهُما إِسنادَين لَيِّنَين، وهُما أَصلَح مِن حَديث سُليمان بن قَرم.

.629- سُليمان بن كَثير، أَبو داوُد الواسِطيّ:

مُضطَرِب الحَديث.
2249- حَدثنا عَبد الله بن عَلي، قال: سمعتُ مُحمد بن يَحيَى يقول: سمعت سُليمان بن كَثير العَبدي، واسطي سَكَن البَصرَة، ما رَوى عن الزُّهري، فَإِنه قَد اضطَرَب في أَشياء منها، وهو في غَير حَديث الزُّهري أَثبَتُ.
وقَد رَوى سُليمان بن كَثير، عن حُصَين وحُمَيد الطَّويل أَحاديث لا يُتابَع عَلَيها، فمن حديثه عن حميد الطويل.
2250- ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير، قال: حَدثنا سُليمان بن كَثير، قال: حَدثنا حُمَيد الطَّويلُ، عن زَينَب بِنت نُبَيط امرَأَة أَنس بن مالك، عن ضُباعَة بِنت الزُّبَير، أَنها أَتَت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَأَمَرَها أَن تَشتَرِطَ.
ومِن حَديثه عن حُصَينٍ:
2251- ما حَدثناه جَدّي رَحِمَه الله، قال: حَدثنا مُحمد بن كَثير، قال: حَدثنا سُليمان بن كَثير، قال: حَدثنا حُصَين، عن الشَّعبي، عن عاصِم بن عَديٍّ: قِصَّة اللِّعانِ.
ولا يُتابَع عَليهما، أَما حَديث ضُباعَة فَقد رُوي عن ابن عَباس، وجابِر، وعائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، بِأَسانيد صالحَة، وأَما حَديث حُصَين، عن الشَّعبي، عن عاصِم بن عَدي، فَرَواه الناس عن حُصَين، عن الشَّعبي مُرسَلاً.

.630- سُليمان بن أَبي كَريمَةَ:

عن هِشام بن حَسان، يُحَدِّث بِمَناكير، ولا يُتابَع عليه ولا يتابع على كَثير مِن حَديثه.
2252- ومِن حَديثه: ما حَدثناه بَكر بن سَهل، قال: حَدثنا عَمرو بن هاشِم، قال: حَدثنا سُليمان بن أَبي كَريمَة، عن هِشام بن حَسان، عن الحَسن، عن أُمِّه، عن أُم سَلَمة، قالَت: قُلتُ: يا رَسول الله، أَخبِرني عن قَول الله عَز وجَلَ: {وَحُور عينٍ} قال: «حُورٌ: بيض، ضِخام العُيُونِ».
لا يُتابَع عَليه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.631- سُليمان بن كَرَّاز الطُّفاوي، بَصريٌّ:

الغالب على حَديثه الوهمُ.
2253- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن كَرَّاز، قال: حَدثنا المُبارَك بن فَضالَة، عن الحَسن، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «زُر غِبًّا تَزدَد حُبًّا».
2254- وحَدثنا إِبراهيم بن مُحمد،
2255- ومُحمد بن زَنجُويه، قالا: حَدثنا سُليمان بن كَرَّاز، قال: حَدثنا عُمر بن صُهبان، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اطلُبُوا الخَير عِند حِسان الوجُوهِ».
ولَيس في هَذَين البابَين عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم شَيء يَثبُتُ.

.632- سُليمان بن مُحمد الهاشِميُّ:

مَجهول بِالنَّقل، حَديثه غَير مَحفُوظ.
2256- حَدثنا الحُسين بن إِسحاق التستري، قال: حَدثنا الحُسين بن أَبي السَّري، قال: حَدثنا سُليمان بن مُحمد الهاشِمي، قال: حَدثنا شَريك، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «أَفطَر الحاجِم والمَحجُومُ».
ولَيس يُعرَف هَذا الحَديث مِن حَديث شَريك، وإِنما رَواه مَعمَر بن سُليمان الرَّقّي، عن عَبد الله بن بِشر، عن الأَعمش، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وعَبد الله بن بِشر ضَعيف، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
حَديث أَبي هُريرة في هَذا الباب مَعلُول، فيه اختِلاف، وأَصلَح الأَحاديث في هَذا الباب حَديث شَداد بن أَوس الأَنصاريِّ.

.633- سُليمان بن مُسلم، أَبو المُعَلَّى الخُزاعي، بَصريٌّ:

مَجهول، عن سُليمان التَّيمي، عن نافِع، ولا يُتابَع على حَديثه.
2257- حَدثناه إِدريس بن عَبد الكَريم، قال: حَدثنا إِسحاق بن حَسان، قال: حَدثني سُليمان بن مُسلم، أَبو المُعَلَّى الخُزاعي، بَصري، عن سُليمان التَّيمي، قال: حَدثني نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِن الطابِع مُعَلَّق بِقائِم العَرش، فَإِذا انتُهِكَت الحُرمَةُ، واجتُرِئ على الرَّب عَز وجَل، وعُمِل بالمَعاصي، بَعَث الله الطابِع فَيَطبَع على قَلبه، فَلا يعقِل بعد ذَلك شَيئًا».
ولَه حَديثان آخَران نَحو هَذا، لا يُتابَع عَليهما، ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.634- سُليمان بن مُسلم، مُؤَذِّن مَسجِد ثابت البُنانيِّ:

ولا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
2258- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم،
2259- وإِبراهيم بن مُحمد، قالا: حَدثنا داوُد بن سُليمان بن مُسلم، قال: أَبو بَكر، وكان مُؤَذِّنًا ونِعم الشَّيخ كان، قال: أَخبَرني أَبي سُليمان بن مُسلم، عن ثابت، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «بَشِّر المَشائين في الظُّلَم إِلى المَساجِد بِالنُّور التام يَوم القيامَةِ».
وقَد رُوي في هَذا الباب أَحاديث أسانيدها مُتَقارِبَة لَيِّنَةٌ.

.635- سُليمان بن مُوسَى الدِّمَشقي، أَبو أَيوب:

سَمِع عَطاءً، وعَمرَو بن شُعَيب، ونافِعًا.
2260- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن مِسعَر، قال: سمعتُ عَلي بن المَديني يقول: سُليمان بن مُوسَى مَطعُون فيه.
2261- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو خَيثَمَةَ زُهَير بن حَرب، قال: حَدثنا ابن عُلَيَّة، عن ابن جُريج، عن سُليمان بن مُوسَى، عن الزُّهري، في حَديث: لا نِكاح إِلاَّ بِوليٍّ: سأَلت الزُّهري عنه فَلَم يَعرِفهُ، قال ابن جُريج: وكان سُليمان! وكان يَعني: في الفَضل.
وقال البُخاريُّ: عن إِبراهيم بن مُوسَى، عن ابن عُلَيَّةَ نَحوهُ.
قال: وقال ابن جُريج: وكان سُليمان بن موسى! يَعني: مِن أَهل الفَضل، قال البُخاريُّ: وعِندَه مَناكيرُ.

.636- سُليمان بن مُوسَى، أَبو داوُد، كُوفيٌّ:

عن دَلهَم، ولا يُتابَع على حَديثه ولا يُعرَف إِلاَّ به.
2262- حَدثنا عَلي بن الحُسَين بن الجُنَيد الرازي، قال: حَدثنا صَفوان بن صالح، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، قال: حَدثنا سُليمان بن مُوسَى أَبو داوُد، كُوفي، قال: حَدثنا دَلهَم، عن أَبي إِسحاق، عن مَسرُوق، عن عائِشة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان يَعدِل صَومَه بِصَوم أَلف يَوم، يَعني: يَوم عَرَفَةَ.
المَعرُوف في هَذا الباب حَديث أَبي قَتادة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «تَعدِل صَوم عَرَفَة كَفارَة سَنَتَينِ».

.637- سُليمان بن مُوسَى:

عن مُظاهِر بن أَسلَم، ومُظاهِر مُنكر الحديث، قالَه البُخاريُّ.
2263- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن مُوسَى عن مُظاهِر بن أَسلَم، ومُظاهِرٌ مُنكر الحديث.
2264- ومن حديثه: ما حَدثنا مُحمد بن سِنان، قال: حَدثنا هِشام بن عَمار، قال: حَدثنا سُليمان بن مُوسَى الزُّهري، قال: حَدثنا مُظاهِر بن أَسلَم، قال: حَدثني سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنه كان يَقرَأ عَشر آيات مِن أَوَّل سُورَة آل عِمران كُل لَيلَة».
2265- حَدثنا مُحمد بن إِدريس، قال: حَدثنا أَبو عاصِم، عن ابن جُريج، عن مُظاهِر، عن القاسِم بن مُحمد، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تُطَلَّق الأَمَة تَطليقَتَين، وقُرؤُها حَيضَتَينِ».
جَميعًا غَير مَحفُوظَين إِلاَّ عن مُظاهِر هَذا.

.638- سُليمان بن مُسافِع الحَجَبيُّ:

عن مَّنصُور بن صَفيَّة، ولا يُتابَع عَليه.
2266- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيسُ، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن أَبي جَعفَر الرازي، قال: حَدثنا سُليمان بن مُسافِع الحَجَبي، عن مَنصور ابن صَفيَّة، عن أُمِّه، قالَت: كُنت عِند عائِشة فَأُهدي لَها هَريسَة، فَنَهَسَت السِّنَّور منها، فَأَكَلَت مِن مَوضِع الَّذي نَهَسَت السِّنَّورُ، وقالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «هي كَبَعض أَهل البَيتِ».
وهَذا يَرويه عَبد العَزيز بن مُحمد الدَّراوردي، عن داوُد بن صالح التَّمار، عن أُمِّه، عن عائِشة مَرفُوعًا، وهو أَصَح مِن هَذا الإِسناد.
2267- ورَوى مالك، وغَيرُهُ: عن إِسحاق بن عَبد الله بن أَبي طَلحة، عن حُمَيدَة بِنت عُبَيد بن رِفاعَة، عن كَبشَة بِنت كَعب بن مالك، عن أَبي قَتادة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال في سُؤر الهِرِّ: «إِنَّها لَيست بِنَجَس، إِنما هي مِن الطَّوافين عَلَيكُم».
وهَذا إِسناد ثابِت صَحيحٌ.
2268- وحَدثنا مُحمد بن عَلي، قال: حَدثنا زَهدَم بن الحارِث، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن مُسافِع الحَجَبي، عن مَنصور بن صَفيَّة، عن أُمِّه، عن عائِشة، أَنها قالَتِ: الهِرَّة لَيست بِنَجِسَة، إِنَّها مِن عيال البَيتِ.
هَذا أَولَى.

.639- سُليمان بن مَرثَدٍ:

عن عائِشة، وأَبَى الدَّرداءِ.
2269- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن مَرثَد، عن عائِشة، ولا يُعرَف لَه سَماع مِن عائِشة.
ورَوى عن أَبي الدَّرداء ولا يَثْبُتَن فيه السَّماعُ.
2270- فأما حديثه عن عائِشة فحَدثنيه جَدّي، قال: حَدثنا عَمرو بن أَبي الوضاح الأزدي، قال: حَدثنا شُعبة، عن أَبي التَّياح، عن سُليمان بن مَرثَد، عن عائِشة، أنها قالَت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يُصَلّي من اللَّيل تِسع رَكَعات».
2271- حَدثنا عَلي بن عبد العزيز، قال: حَدثنا مُسلم، قال: حَدثنا شُعبة، عن يَزيد بن خُمَير، عن سُليمان بن مَرثَد، عن أَبي الدَّرداء، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَو تَعلَمُون ما أَعلَم لَضَحِكتُم قَليلاً ولَبَكَيتُم كَثيرًا، ولَخَرَجتُم إِلى الصُّعُدات تَجأَرُون إِلى الله، لا تَدرُون تَنجُون، أَو لا تَنجُون».
2272- حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكَير، قال: حَدثنا شُعبة، قال: أَخبَرني يَزيد بن خُمَير، قال: أَخبَرني سُليمان بن مَرثَد، قال: سمعتُ بنت أَبي الدَّرداء، عن أَبي الدَّرداء، قال: لَو تَعلَمُون ما أَعلَم لَضَحِكتُم قَليلاً ولَبَكَيتُم كَثيرًا، ولَخَرَجتُم إِلى الصُّعُدات تَبكُون، لا تَدرُون تَنجُون، أَو لا تَنجُون.
هَذا أَولَى.

.640- سُليمان بن مِرقاع الجُندَعيُّ:

مُنكر الحديث، ولا يُتابَع عَليه في حَديثه، مَدَنيٌّ.
2273- حَدثنا عَلي بن المُبارك الصَّنعاني، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُويس، قال: حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر الجُدعاني، قال: حَدثنا سُليمان بن مِرقاع الجُندَعي، عن مُجاهد، عن عائِشة، قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن رابَط فُواق ناقَة حَرَّمَه الله على النارِ».
2274- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا إِسماعيل بن أَبي أُويس، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي بَكر الجُدعاني، عن سُليمان بن مِرقاع الجُندَعي، عن هِلال، عن الصَّلت، أَنَّ أَبا بَكر قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «سُورَة يس تُدعَى في التَّوراةِ: المُعِمَّة قيل: وما المُعِمَّةُ؟ قال: تَعُم صاحِبَها بِخَير الدُّنيا والآخِرَة، وتُكابِد عنه بَلاء الدُّنيا، وتَدفَع عنه أَهاويل الآخِرَة وذَكَر الحَديث».
كِلاهُما مُنكَرين، ولا يُتابَع عَليهما، ولا يُعرَفان إِلاَّ به.

.641- سُليمان بن وهب الأَنصاري، بَصريٌّ:

يُخالَف في حَديثه.
2275- حَدثنا عَبد الله بن مُحَمد بن ناجية، قال: حَدثنا أَحمد بن سَيار المَروزي، قال: حَدثنا سُليمان بن وهب الأَنصاري-مِن ولَد أَنس بن مالك- قال: حَدثنا صَخر بن جُويرية، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «مَن مَس فَرجَه فَليَتَوضَّأ».
2276- فَحَدثني جَدّي، حَدثنا مُسلم، حَدثنا صَخر بن جُويرية، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: مَن مَس فَرجَه فَليَتَوضَّأ.
2277- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا القَعنَبي، عن مالك، عن نافِع، أَنَّ عَبد الله بن عُمر كان يقول: إِذا مَس الرَّجُل فَرجَه فقَد وجَب عَليه الوضُوءُ.
المَوقُوف أَولَى.

.642- سُليمان بن هَرِمٍ:

عن مُحَمد بن المُنكَدِر، مَجهول في الرِّوايَة، حَديثه غَير مَحفُوظ.
2278- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح،
2279- وبَكر بن سَهل، قالا: حَدثنا عَبد الله بن صالح، قال: حَدثني سُليمان بن هَرِم (ح)،
2280- وحَدثنا بَكر بن سَهل، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن أَبي سهل جَعفَر الدِّمياطي، عن أَبيه، قال: كَتَب إِلَي اللَّيث بن سَعد يقول: حَدثني سُليمان بن هَرِم القُرَشي، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله الأَنصاري، قال: «خَرَج إِلَينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: خَرَج مِن عندي خَليلي آنِفًا جِبرئيلُ، فقال: يا مُحمد، والَّذي بَعَثَني بِالحَق إِلَيك، إِن لله لَعَبدًا مِن عِبادِه، عَبَد الله خَمسَمِئَة سَنَة على رَأس جَبَل، عَرضُه وطُولُه ثَلاثُون ذِراعًا في ثَلاثين ذِراعًا بِذِراعِه، والبَحر مُحيط به أَربَعَة آلاف فَرسَخ، مِن كُل ناحيَة، أَخرَج الله لَه عَينًا عَذبَةً بِعَرض الأصبَع تَبِض بِماء عَذب، وتَستَنقِع في أَسفَل الجَبَل، وشَجرة رُمان تُخرِج كُل لَيلَة رُمانَةً، فَإِذا أَمسَى نَزَل فَأَصاب مِن الوضُوء وأَخَذ تِلك الرُّمانَة فَأَكَلَها، ثُم قام لصَلاتِه، فَسَأَل رَبَّه عِند وقت الأَجَل أَن يَقبِضَه ساجِدًا، وأَن لا يَجعَل للأَرض ولا لشَيء يُفسِدُه عَليه سَبيلاً حَتَّى يَبعَثه وهو ساجِد، فَفعل، فَنَحن نَمُر عَليه إِذا هَبَطنا وإِذا عَرَجنا، فَنَجِد في العِلم أَنه يُبعَث يَوم القيامَة فَيُوقَف بَين يَدَي الله عز وجل فَيقول الرَّب عَز وجَلَ: أَدخِلُوا عَبدي الجَنة بِرَحمَتي، فَنِعم العَبد كُنت يا عَبدي، فَيقول: بَل بِعَمَلي، فَيقول: أَدخِلُوا عَبدي الجَنة بِرَحمَتي، فَيقول: بَل بِعَمَلي، فَيقول: أَدخِلُوا عَبدي الجَنة بِرَحمَتي، فَيقول: بَل بِعَمَلي، فَيقول الله لمَلائِكَتِهِ: قايِسُوا عَبدي بِنِعمَتي عَليه وبِعَمَله، فَيَجِدُوا نِعمَة البَصَر قَد أَحاطَت بِعِبادَة خَمسمِئَة سَنَة، وبَقيَت نِعمَة الجَسَد لَه، فَيقول: أَدخِلُوا عَبدي النار، فَيُجَر إِلى النار، فَيُنادي رَبَّهُ: بِرَحمَتِك أَدخِلني الجَنة، فَيقول: رُدُّوا عَبدي، فَيُوقَف بَين يَدَيه، فَيقول: يا عَبدي مَن خَلَقَك ولَم تَكُن شَيئًا؟ فَيقول: أَنت رَبّي، فَيقول: أَكان ذَلك بِرَحمَتي؟ فَيقول: نَعَم رَبّي، فَيقول: مَن قَواك لعِبادَة خَمسمِئَة سَنَةٍ؟ فَيقول: أَنت رَبّي، فَيقول: مَن أَنزَلَك في جَبَل وسَط اللُّجَّة فَأَخرَج لَك الماء العَذب مِن الماء المالح، وأَخرَج لَك كُل لَيلَة رُمانَةً، وإِنما تَخرُج مَرَّةً في السَّنَة، وسأَلتَه أَن يَقبِضَك ساجِدًا فَفعل ذَلك بِكَ؟ فَيقول: أَنت رَبّي، قال: فَذَلك بِرَحمَتي، وبِرَحمَتي أُدخِلُك الجَنة، أَدخِلُوا عَبدي الجَنة بِرَحمَتي، فَنِعم العَبد كُنت يا عَبدي، وأَدخَلَه الله الجَنة، قال: إِنما الأَشياء بِرَحمَتِه يا مُحمد».